منهجية تدريس العربية - 2006
اختبار في منهجية تدريس المواد
-
تصحيح
اللغة العربية:
|
|
|
امتحان
الكفاءة المهنية لولوج الدرحة الأولى من إطار
أساتذة التعليم الابتدائي-
دورة دجنبر 206
نص
الموضوع:
في الحصة الأولى من درس
التعبير الشفهي ينطلق بعض الأساتذة من نص ( حوار،
سد، وصف،...) منقول من دليل الأستاذ؛ يقدمه ويردد
الأستاذ أمام المتعلمين مستعينا ببعض الصور أو
الوسائل، ثم يطالب المتعلمين بترديده كليا أو
جزئيا، مع الاشتغال عليه معجميا وبنيويا.
***************************
1- في نظرك، هل هذه الطريقة تتوافق مع مقاربة
التدريس بالكفايات؟ اذكر أربعة عناصر تبرر رأيك.
(4ن).
2- خطط للحصة الأولى لأحد دروس التعبير الشفهي وفق
مقاربة الكفايات، باعتماد العناصر أسفله والشبكة
الموالية لها:
-1-2 المستوى الدراسي التي تستهدفها الحصة( حسب
اختيارك).
- معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم
ومكتسباتهم يبرر ما سيقترح في الشبكة): (2ن).
-2-2 المجال:
الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: (2ن).
-3-2الأهداف: -(2ن).
-4-2 الشبكة:
الأهداف أو أهم مراحل الحصة (2ن)
|
الأنشطة الوضعيات (5ن)
|
أشكال العمل وطرق التنشيط (2ن)
|
كيفية تدبير الفوارق الفردية (2ن)
|
الوسائل (2ن)
|
التقويم (2ن)
|
1
|
|
|
|
|
|
2
|
|
|
|
|
|
3
|
|
|
|
|
|
التصحيح:
1- هذه
الطريقة لا تتماشى مع مقاربة التدريس بالكفايات،
نظرا لما يلي:
- إن نص الانطلاق موحد لا يأخذ بعين الاعتبار
اختلافات المتعلمين؛
- ‘ن نص الانطلاق جامد ومعد بمعزل عن المحيط الذي
يقدم فيه؛
إن المتعلم يعبر عما يعرفه وعن خبرته وليس عما لا
يشكل معنى بالنسبة إليه؛
- إن المتعلم بهذه الطريقة يحفظ ولا يواجه صعوبة
البحث عن المعجم المقابل للمعاني التي في ذهنه،
وبالتالي يتم إقصاء بيداغوجيا الخطأ والوضعية
المشكلة؛
- ...( تقبل الأجوبة التي تبرز أن هذه الطريقة لا
تتوافق وبيداغوجيا الكفايات).
2-
تخطيط الحصة:
-1-2 المستوى الأول أو
الثاني أو المشترك...
- معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر
لمحيطهم ومكتسباتهم مع التركيز على ما له علاقة
بالموضوع)، مثلا:
- الوسط: حضري، قروي؛
مستوى المتعلمين: متجانس نسبيا، غير متجانس؛
- فئات المتعلمين تبعا لمستواهم؛
فكرة موجزة عن مكتسباتهم اللغوية؛
....( تقبل الأجوبة ذات العلاقة على أن يكون
التشخيص يسمح بتبرير معطيات الشبكة)
-2-2 المجال:
الأسرة، المدرسة، المدينة، التكنولوجيا،...إلخ
- الكفاية أو الكفايات
اللغوية المستهدفة: تقبل الأجوبة المنسجمة
مع المعطيات، مثلا:
التعبير بالغة العربية عن الأسرة؛
- التعبير باللغة العربية عن مكونات المدرسة؛
- وصف الحي أو البيت أو القرية...إلخ
-3-2 الأهداف: مثلا:
- اكتساب وتوظيف معجم مرتبط بأسماء أفراد الأسرة؛
- استعمال الزمن المضارع للتعبير عن الأنشطة
اليومية التي يقوم بها الطفل بالبيت؛
- استعمال الزمن الماضي للتعبير عن أحداث وقعت
بالبيت بالأمس؛
- إلخ( تقبل الأجوبة المقنعة والمنسجمة مع
السياق)...
-4-2
الشبكة:
الأهداف أو أهم مراحل الحصة (2ن)
|
الأنشطة الوضعيات (5ن)
|
أشكال العمل وطرق التنشيط (2ن)
|
كيفية تدبير الفوارق الفردية (2ن)
|
الوسائل (2ن)
|
التقويم (2ن)
|
1- الوضعية / الوضعيات
المشكلة التعلمية
|
أن تكون الوضعية /
المشكلة المقترحة مرتبطة بمحيط المتعلمين
وخبراتهم وفقا لما تم وصفه في السؤال 1-2
|
أن تكون الأنشطة متمحورة
حول المتعلم، وألا يتم توزيع المتعلمين ضمن
صفوف تقليدية قبالة أستاذ يلقنهم، بل وفق
شكل تواصلي أو مجموعات/ مستوى تبعا للهدف
المقارح
|
أن يشير المترشح إلى
كيفية استجابة الوضعيات المقترحة والأنشطة
لاختلاف مستويات وخبرات المتعلمين
|
*-يركز على الانطلاق من
مواقف معيشة ومباشرة وحقيقية كلما أمكن ذلك؛
*- أن تكون الوسائل متنوعة: سمعية، بصرية،
حسية..
*-أن يشتغل المتعلم بنفسه على الوسائل؛
*- أن تكون ملائمة للهدف...
|
يذكر المترشح أنشطة أو
أسئلة تعكس مختلف أنواع التقويم ( تشخيصي،
تكويني)، أو يذكر مواصفات عامة لهذه الأنشطة
التقويمية؛
|
2- وضعيات إدماجية توظف
المكتسبات السابقة
|
3- وضعيات تقويمية تبعا
لمستوى كل مجموعة أو فرد.
|
عن المركز الوطني للامتحانات
|
|
|
-
|
|
|
|
موقع مغربي يهدف الى خدمة الطالب والمعلم ,يحتوى على امتحانات وفروض دراسية و مهنية لجميع المستويات وكل مايخص التعليم بالمغرب
المنصور للامتحانات دليلك نحو النجاح
مواضيع قد تهمك :
ليست هناك تعليقات :
تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))
-----------------------------------