اليكم الفرق بين الاسئلة الاستقرائية والاستجوابية
أنواع الأسئلة تنقسم أسئلة الاختبارات إلى نوعين رئيسين هما: 1 ـ
الأسئلة المقالية . 2 ـ الأسئلة الموضوعية . أولا ـ الأسئلة المقالية
(الاسئلة الاستقرائية) وهي نوع من الأسئلة التي تعتمد على الإجابة الحرة
للطالب ، تلك الإجابة التي ينشئها بطريقته الخاصة استجابة للسؤال المطروح .
مميزاتها : 1 ـ تعتمد على حرية تنظيم الإجابات المطلوبة ، وتمكين المختبر
من القدرة على اختيار الأفكار والحقائق المناسبة . 2 ـ ملاءمتها لقياس
قدرات المختبر ، وتوفير عناصر الترابط والتكامل في معارفه ، ومعلوماته التي
يدونها في الاختبار . 3 ـ تكشف عن قدرة المختبر في استخدام معارفه في حل
مشكلات جديدة . 4 ـ يستطيع المختبر أن يستخدم ألفاظه وتعابيره ومعجمه
اللغوي الذاتي في التعبير عن الإجابة ، مما يمكن المصحح من الحكم على
مهارته من خلال انتقائه للتعابير الجيدة . 5 ـ غالبا ما يكون عدد الأسئلة
المقالية قليلا مقارنة بعدد الأسئلة الموضوعية . عيوبها : 1 ـ لا يتمكن
واضع الأسئلة من تغطية المنهج المقرر كاملا ، لأن عدد الأسئلة قليل ، وتكمن
قلة الأسئلة لحاجتها إلى وقت طويل عند كتابة الإجابة ، وكلما استغرقت
الإجابة وقتا أطول كلما أدى ذلك إلى قلة الأسئلة ومحدوديتها . ومن هنا يظهر
قصور الأسئلة المقالية في قياس جميع النواتج التعليمية لعدم تغطيتها
المنهج . 2 ـ قد يتأثر تصحيح الإجابة بالعوامل والأهواء الذاتية ، مما يؤدي
إلى عدم دقة الدرجة الممنوحة للمختبر ، ومن البديهي أن خاصية دقة الدرجة
من أهم الشروط التي يجب توافرها في الاختبار ، ولا يمكن لهذه الخاصية أن
تتحقق تحققا كليا مادامت نوعية الأسئلة تتيح للمصحح فرصة التدخل في تحديد
الإجابة الصحيحة . وهذه بعض المقترحات التي يمكن إتباعها لتحسين فاعلية
الأسئلة المقالية : 1 ـ أن يكون استعمالها مقصورا على المواقف ، والأغراض
الملائمة لها ، كاستخدامها لقياس بعض النواتج التعليمية العليا ، أو عندما
يكون عدد المختبرين قليلا . 2 ـ التخطيط الجيد لبنائها ، وإتباع الخطوات ،
والإجراءات اللازمة لإعدادها . 3 ـ صياغة السؤال بطريقة يكون المطلوب منها
واضحا كل الوضوح ، وتجنب الصيغ المفتوحة ، أو الناقصة . لذلك يراعى عند
الصياغة استخدام ألفاظ ذات مدلولات واضحة مثل : عرّف ، اختر ، صنّف ، وقد
يستدعي الأمر استخدام بعض المفردات مثل : ناقش ، وضّح ، قارن ، اشرح وما
إلى ذلك . 4 ـ صياغة السؤال بحيث يستثير السلوك الممكن قبوله ، كدلالة على
حدوث الناتج التعليمي المرغوب فيه . 5 ـ البدء في سؤال المقال بألفاظ ، أو
عبارات تدل على نوعية السؤال ، مثل : بين الفرق ، قارن من حيث ، انقد ، وضح
كيف ، ميز بين . ويراعى عدم البدء في السؤال المقالي بكلمات مثل : أين ،
ومتى ، ومن ، وماذا ، لأن مثل هذه الكلمات تستخدم في الأسئلة الموضوعية . 6
ـ مراعاة شمول الأسئلة لجوانب المحتوى ، والهدف في المجال التحصيلي ، وذلك
بزيادة عدد الأسئلة ، مع الأخذ بعين الاعتبار الجانب الزمني المقرر
للإجابة . 7 ـ وضع إجابة نموذجية لكل سؤال يعمل بها عند التصحيح بكل دقة
ممكنة ، وتحديد العناصر التي تعطي أجزاء من العلامة على كل فرعية من فرعيات
السؤال ، حتى لا يتاح للأهواء الشخصية التدخل في تحديد الإجابة الصحيحة ،
أو تحديد الدرجة اللازمة من وجهة نظره الخاصة . ثانيا ـ الأسئلة الموضوعية :
(الأسئلة الاستجوابية) يقصد بالأسئلة الموضوعية تلك التي تكون الاستجابة
لها قصيرة ، وإجاباتها محددة ، بمعنى أن هناك إجابة صحيحة واحدة لكل سؤال ،
كما عرفت بالموضوعية لأن تصحيحها يتم بشكل موضوعي ، فهي لا تعتمد على
ذاتية المصحح في تقدير الدرجة ، وإنما تعتمد على الإجابة النموذجية كمعيار
للتصحيح يعتمد عليه جميع المصححين في المادة الواحدة . أنواع الأسئلة
الموضوعية : الأسئلة الموضوعية كثيرة ، ومتنوعة ، ويمكننا في هذه المحاضرة
أن نفصل القول في بعضها ، ومما يكثر دورانه في الاختبارات . أولا ـ أسئلة
الصواب والخطأ : مجموعة من الجمل ، أو العبارات بعضها متضمن معلومات صحيحة
مما درس الطالب في مادة ما ، والبعض الآخر متضمن معلومات خاطئة ، ثم يطلب
من الطالب المختبر الحكم على تلك العبارات فيما إذا كانت صحيحة ، أو خاطئة .
من أمثلة ذلك : اقرأ العبارات الآتية ، ثم انقلها في ورقة الإجابة ، وضع
علامة صح ( / ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة خطأ ( × ) أما العبارات
الخاطئة . 1 ـ تمكن محمد بن يوسف العلوي ـ الملقب بالأخضر ـ من إقامة دولة
في إقليم اليمامة . /2 ـ ولد صلاح الدين الأيوبي عام 553 ، وكان أبوه نجم
الدين أيوب قائدا لقلعة تكريت . ×3 ـ اجتاح القرامطة إمارة مكة المكرمة عام
317 هـ ، وبطشوا بمن فيها ، وأخذوا الحجر الأسود إلى قاعدتهم في هجر . /4 ـ
من أهم الأسباب التي شجعت الشيخ محمد بن عبد الوهاب على الانتقال إلى
العيينة ، قبول ابن معمر للدعوة ، وقوة بلدته . /5 ـ توجهت قوات طوسون بن
محمد على باشا من ينبع إلى مكة المكرمة فاشتبكت مع السعوديين بقيادة عبد
الله بن سعود في وادي الصفراء عام 1228 . × ميزاتها : من ميزات هذه النوع
من الأسئلة أنه يتطلب وقتا طويلا للإجابة عليه ، ومن خلاله يمكن تغطية أكبر
قدر ممكن مما درس الطلاب في فصل دراسي ، كما أن تصحيحه سهل ، ولا يتطلب
للإجابة عليها استعمال اللغة ، لذا يستوي في أجابتها الطالب السريع التعبير
، والبطيء ، والقوي في اللغة ، والضعيف
ليست هناك تعليقات :
تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))
-----------------------------------