أدخل كلمة للبحث

الأربعاء

التعلم بالاكتشاف

تعريف التعلم بالاكتشاف :هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه
وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .

أهمية التعلم بالاكتشاف :





  • يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذلك يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة







  • يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي








  • يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم








  • يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية








  • يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم







  • يساعد على تنمية الإبداع والابتكار







  • يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه






. أنواع الاكتشاف : هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :

(1) الاكتشاف الموجه :


وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك

يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ
العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف
ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح
للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .

(2) الاكتشاف شبه الموجه :
وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا
يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض
التوجيهات .


(3) الاكتشاف الحر :
وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن
يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ،
ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم
التجارب وتنفيذها .


دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :





(1) تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .





(2) إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .





(3) صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .





(4) تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .





[]تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة . معلومات (5t]



مفيدة وطريقة حديثة من طرق التعلم للمعلمين والمعلمات..





وأنا بالفعل بدأت أنحو هذا المنحى وهذة الطريقة الرائعة

شارك الموضوع :

فيسبوك جوجل + تويتر

ليست هناك تعليقات :

تذكر قوله تعالى:
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
-----------------------------------